هيوستن - (أ ف ب):
كشرت هولندا عن أنيابها وقطعت شوطا كبيرا نحو الدور الـ32 من مونديال 2026، مع تحقيقها رقماً قياسياً بعدد المباريات المتتالية من دون هزيمة في النهائيات (14 من دون احتساب الخسارة بركلات الترجيح)، باكتساحها السويد 5-1 أمس السبت في هيوستن ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة السادسة.
وكانت بداية هولندا مخيبة للآمال حيث اكتفت بتعادل أمام اليابان 2-2 رغم تقدمها مرتين، وبالتالي دخلت اللقاء السويد وهي مطالبة بالفوز، لاسيما أن الأخيرة اكتسحت تونس افتتاحاً 5-1.
نجح الهولنديون في تحقيق المطلوب بفضل ثنائية لكل من براين بروبي (5 و17) وكودي خاكبو (47 و54) وهدف للبديل كريسنسيو سامرفيل (89)، حاسمين مواجهتهم الأولى في المونديال ضد منتخب أوروبي منذ الانتصار الكبير على إسبانيا 5-1 عام 2014، وسجل البديل أنتوني إيلانغا هدف السويد (54).
وقال نجم وسط هولندا السابق كلارنس سيدورف لشبكة فوكس: «التطور الذي حصل اليوم هو التحول الدفاعي والضغط على الخصم، بالإضافة إلى المقاربة الفاعلة هجومياً».
وبعدما عادلت الرقم الذي حققته البرازيل في نسختي 1958 (6) و1962 (6) وبداية نسخة 1966 (1) بتعادلها افتتاحا، انفردت هولندا بالرقم القياسي لعدد المباريات من دون هزيمة في البطولة (باستثناء ركلات الترجيح) بعدما رفعته إلى 14 منذ خسارتها في نهائي 2010 أمام إسبانيا 0-1 بعد التمديد (9 انتصارات و5 تعادلات).
لكن عندما حققت البرازيل هذا الانجاز في 1958 و1962 و1966، انتهى بها الأمر بإحراز لقب النسختين الأوليين.